اعراض مرض MS التصلب اللويحي المتعدد

اعراض مرض MS

تكون اعراض مرض MS التصلب اللويحي المتعدد متغيرة ولا يمكن التنبؤ بها. لا يوجد شخصان يعانيان من نفس الأعراض تمامًا، ويمكن أن تتغير اعراض التصلب اللويحي المتعدد حسب كل شخص أو تتقلب بمرور الوقت. ويمكن يعاني شخص واحد أو اثنين فقط من الأعراض المحتملة بينما يعاني شخص آخر من اعراض اخرى.

استكشف القائمة أدناه للعثور على مزيد من المعلومات حول الأعراض التي قد تعاني منها أنت أو أي شخص تهتم به تساعدك على تشخيص المرض.

اعراض مرض MS التصلب اللويحي المتعدد الأكثر شيوعًا

عسر الحس

غالبًا ما يكون أول اعراض التصلب اللويحي المتعدد أو الانتكاس. وهو خلل الحس والذي يُعرَّف بأنه تغير

في الأحاسيس مع بداية الشعور بالألم وزيادة الاستجابة اللمسية.

التعب من اعراض مرض MS التصلب اللويحي المتعدد

يحدث في حوالي 80٪ من الناس، ويمكن أن يتداخل بشكل كبير مع القدرة على العمل في المنزل والعمل.

صعوبات المشي

مرتبطة بعدة عوامل بما في ذلك الضعف والتشنج وفقدان التوازن والعجز الحسي والتعب ويمكن مساعدتهابالعلاج الطبيعي والأدوية.

الخدر او الوخز من اعراض التصلب اللويحي المتعدد

غالبًا ما يكون تنميل الوجه أو الجسم أو الأطراف (الذراعين والساقين) هو العرض الأول الذي يعاني منه أولئك الذين تم تشخيصهم في النهاية بأنهم مصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد.

التشنج

يشير إلى الشعور بالصلابة ومجموعة واسعة من التشنجات العضلية اللاإرادية ؛ يمكن أن يحدث في أي طرف، ولكنه أكثر شيوعًا في الساقين.

الضعف

يمكن التعامل مع الضعف في مرض التصلب اللويحي المتعدد، الناتج عن فك تكييف العضلات غير المستخدمة أو تلف الأعصاب التي تحفز العضلات، من خلال تمارين إعادة التأهيل. واستخدام وسائل المساعدة على الحركة والأجهزة المساعدة الأخرى.

مشاكل الرؤية من اعراض التصلب اللويحي المتعدد

أول أعراض مرض التصلب اللويحي المتعدد لكثير من الناس. يمكن أن يكون التهاب العصب البصري والتهاب النخاع العصبي البصري وعدم وضوح الرؤية وضعف التباين أو الرؤية اللونية والألم في حركة العين. ويجب تقييمه على الفور.

الدوار والدوخ

قد يشعر الاشخاص المصابون بمرض التصلب اللويحي المتعدد بعدم التوازن أو الدوار في كثير من الأحيان.

مشاكل المتانة

اواو عدم التحكم في البول .ويمكن عادة إدارة خلل المثانة، الذي يحدث في 80٪ على الأقل من الأشخاص المصابين بمرض التصلب اللويحي المتعدد بنجاح تام من خلال الأدوية وإدارة السوائل والقسطرة الذاتية المتقطعة.

المشاكل الجنسية

شائع جدًا في عامة السكان بما في ذلك الأشخاص المصابون بمرض التصلب اللويحي المتعدد. مكن أن تتأثر الاستجابات الجنسية بسبب تلف في الجهاز العصبي المركزي، وكذلك بأعراض مثل التعب والتشنج والعوامل النفسية.

مشاكل الأمعاء

الإمساك هو مصدر قلق خاص بين الأشخاص المصابين بمرض التصلب اللويحي المتعدد. وكذلك فقدان السيطرة على الأمعاء. يمكن عادةً إدارة مشاكل الأمعاء من خلال النظام الغذائي وتناول السوائل الكافية والنشاط البدني والأدوية.

ألم وحكة

متلازمات الألم شائعة في مرض التصلب العصبي المتعدد. في إحدى الدراسات، كان 55٪ من المصابين بالمرض يعانون من «ألم شديد سريريًا» في وقت ما، وكان نصفهم تقريبًا يعانون من ألم مزمن.

التغييرات المعرفية

التغييرات في الوظيفة الإدراكية شائعة في مرض التصلب العصبي المتعدد. اكتشف تمارين التعلم والذاكرة المختلفة للمساعدة في تحسين صحتك المعرفية.

الاكتئاب

الاكتئاب هو أحد الأعراض الشائعة لمرض التصلب العصبي المتعدد.

اعراض مرض MS التصلب اللويحي المتعدد الأقل شيوعًا

مشاكل الكلام
تحدث مشاكل الكلام، بما في ذلك التلعثموعسر النطق

وخلل النطق في ما يقرب من 25-40٪ من الأشخاص المصابين بمرض التصلب اللويحي المتعدد. وخاصة في وقت لاحق من مسار المرض وخلال فترات التعب الشديد.

فقدان المذاق
تضاءل الذوق لدى ربع الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض التصلب اللويحي المتعدد.

مشاكل البلع
تنتج مشاكل البلع – التي يشار إليها باسم عسر البلع – عن تلف الأعصاب التي تتحكم في العديد من العضلات الصغيرة في الفم والحلق.

رعاش واهتواز
يمكن أن يحدث الرعاش، أو الاهتزاز الذي لا يمكن السيطرة عليه، في أجزاء مختلفة من الجسم بسبب المناطق المتضررة على طول المسارات العصبية المعقدة المسؤولة عن تنسيق الحركات.

مشاكل في التنفس
تحدث مشاكل التنفس لدى الأشخاص الذين ضعفت عضلات صدرهم بشدة وذلك بسبب تلف الأعصاب التي تتحكم في تلك العضلات.

فقدان السمع
يشتكي حوالي 6٪ من الأشخاص المصابين بمرض التصلب اللويحي المتعدد من ضعف السمع. في حالات نادرة جدًا، تم الإبلاغ عن فقدان السمع كأول أعراض المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *