انواع مرض MS او التصلب اللويحي المتعدد

انواع مرض MS

انواع مرض MS التصلب اللويحي المتعدد اربعة :


لتحديد انواع مرض MS التصلب اللويحي المتعدد بدقة، في عام 1996، أجرت جمعية NMSS مسحًا لمجموعة من العلماء المتخصصين في رعاية وأبحاث مرضى التصلب العصبي المتعدد. بعد تحليل استجابات العلماء، صنفت المنظمة الحالة إلى أربعة أنواع أولية.

وتم تحديث هذه التعاريف للدورات الدراسية في عام 2013 لتعكس أوجه التقدم في البحوث. هم:

التصلب اللويحي الانتكاسي

وهو النوع الأكثر شيوعا، وفقًا لـجمعية NMSS، يعاني ما يقرب من 85 بالمائة من الأشخاص المصابين بمرض التصلب اللويحي المتعدد من هذا النوع في وقت التشخيص.

عندما يكون لديك هذا النوع ، قد تواجه:

الانتكاسات أو الاضطرابات المحددة بوضوح والتي تؤدي إلى نوبات من التدهور المكثف في وظيفتك العصبية.
فترات التخلص الجزئي أو الكامل أو فترات التعافي بعد الانتكاسات وبين النوبات عندما يتوقف المرض عن التقدم.
الأعراض الخفيفة إلى الشديدة وكذلك الانتكاسات والهدوء التي تستمر لأيام أو شهور.

التصلب اللويحي المتعدد الخفيف 

هي نوبة واحدة من الأعراض العصبية تستمر 24 ساعة أو أكثر. لا يمكن ربط أعراضك بالحمى أو العدوى أو غيرها من الأمراض. إنها نتيجة التهاب أو إزالة الميالين في الجهاز العصبي المركزي.

قد يكون لديك عرض واحد فقط (نوبة أحادية البؤرة) أو عدة (نوبات متعددة البؤر).

إذا اكتشف التصوير بالرنين المغناطيسي آفات دماغية مماثلة لتلك الموجودة في الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، فهناك فرصة بنسبة 60 إلى 80 بالمائة للإصابة بنوبة أخرى وتشخيص مرض التصلب اللويحي المتعدد .

في هذا الوقت، قد يكون لديك تشخيص لمرض التصلب اللويحي المتعدد إذا اكتشف التصوير بالرنين المغناطيسي آثار قديمة في جزء مختلف من جهازك العصبي المركزي. هذا يعني أنك تعرضت لهجوم سابق، حتى لو لم تكن على علم به.

قد يقوم طبيبك أيضًا بتشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد إذا كان السائل الدماغي الشوكي يحتوي على نطاقات قليلة النسيج.

التصلب اللويحي التقدمي الاولي

يتقدم هذا النوع من مرض التصلب العصبي المتعدد ببطء ولكن بثبات منذ بدايته. تظل الأعراض عند نفس المستوى من الشدة دون انخفاض، ولا توجد فترات استقرار.

في الأساس، يعاني المرضى الذين يعانون منه من تدهور مستمر إلى حد ما في حالتهم.

ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك اختلافات في معدل التقدم على مدار المرض – بالإضافة إلى إمكانية حدوث تحسينات طفيفة (عادة مؤقتة).

تقدر جمعية NMSS أن ما يقرب من 15 في المائة من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد لديهم هذا النوع من انوع التصلب اللويحي المتعدد في بداية الحالة.

التصلب اللويحي التقدمي الثانوي

هذا النوع من انواع التصلب اللويحي المتعدد يصيب الاشخاص المصابين اساسا بالتصلب اللويحي الانتكاسي حيث يعرف المصاب عجزا تدريجيا بغض النظر عن حدوث عدد أكثر من الانتكاسات أم لم تحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *